TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

حصاد مباشر.. أبرز القرارات والأحداث الاقتصادية في الإمارات خلال 2022

حصاد مباشر.. أبرز القرارات والأحداث الاقتصادية في الإمارات خلال 2022
علم دولة الإمارات

مـالك سـلامة – مباشر: شهد الاقتصاد الإماراتي العديد من الأحداث والقرارات الاقتصادية خلال عام 2022، التي استطاعت دولة الإمارات من خلالها إثبات قدرتها على مواجهة الأزمات كالغزو الروسي لأوكرانيا والسياسة المتشددة التي يتبعها الاحتياطي الفيدرالي.

ويرصد "معلومات مباشر" أبرز الأحداث والقرارات الاقتصادية التي شهدتها الإمارات خلال عام 2022.

بدايةً، أعلنت مجموعة أغذية الإماراتية التابعة لـ"القابضة "(ADQ)، عن اكتمال صفقة الاستحواذ على حصة 60% في مجموعة عوف المصرية المتخصصة في صناعة وبيع منتجات القهوة والوجبات الخفيفة الصحية في مصر.

وأعلنت وزارة المالية الإماراتية بالتعاون مع المصرف المركزي الإماراتي، 21 أبريل/ نيسان 2022 عن إصدار سندات خزينة حكومية T-Bonds مقومة بالعملة المحلية الدرهم، مع معيار قياسي لحجم المزاد يصل إلى 1.5 مليار درهم.

كما أعلن مصرف الإمارات المركزي عن طرح ورقتين نقديتين جديدتين من فئتي الخمسة والعشرة دراهم، مصنوعة من مادة "البوليمر" وتمتاز بمواصفات فنية وسمات أمنية متقدمة.

ويأتي هذا الطرح الجديد في سياق الإصدار الثالث للعملة الوطنية وانطلاقاً من حرص المصرف المركزي على مواكبة النهضة الشاملة والرؤية التنموية الطموحة للدولة في الخمسين عاماً المقبلة، لاسيما في المجالات المالية والاقتصادية، وذلك بعد نجاح الطرح الأول للورقة النقدية من فئة الخمسين درهماً/ البوليمر.

وتعزز الصفقة حضورها في سوق الوجبات الخفيفة في مصر التي يُتوقع أن ترتفع قيمتها من 8.7 مليار درهم (2.3 مليار دولار) في عام 2020 إلى نحو 11.2 مليار درهم (3.05 مليار دولار) بحلول نهاية عام 2024.

وفي منتصف شهر مايو/ أيار 2022 تم إدراج وتداول أول إصدار من سندات الخزينة الحكومية المقومة بالعملة المحلية الدرهم والتي تصدرها الحكومة الاتحادية عبر وزارة المالية، بقيمة إجمالية بلغت 1.5 مليار درهم.

ويأتي هذا الإصدار كجزء من استراتيجية طموحة تتضمن سلسلة من الإصدارات لسندات الخزينة الحكومية لتطوير سوق الدخل الثابت في دولة الإمارات العربية المتحدة من خلال تزويد المستثمرين بفرص استثمارية في الإصدارات السيادية، ومقياس مناسب لمنحنى العائد على الاستثمارات في أدوات الدين.

وأعلن الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، نائب رئيس دولة الإمارات، رئيس مجلس الوزراء، حاكم دبي، 20يونيو/ حزيران عن افتتاح "مدينة إكسبو دبي"، الوجهة الجديدة في إمارة دبي للإقامة، والأعمال، والتعليم، والابتكار، والنموذج الأحدث لمدن المستقبل، مطلع أكتوبر/ تشرين الأول 2022 المقبل.

ووجه الشيخ محمد بن زايد آل نهيان رئيس الدولة باستضافة الدورة الثامنة والعشرين من مؤتمر الدول الأطراف في اتفاقية الأمم المتحدة الإطارية بشأن تغير المناخ /COP28/ في "مدينة إكسبو دبي" وهو موقع "إكسبو2020 دبي" الذي استضافته الدولة.

ويأتي توجيه رئيس دولة الإمارات باستضافة مؤتمر الأطراف /COP28/ في " إكسبو" كونه موقعاً استثنائياً شكل وجهةً متميزةً جمعت العالم على أرض دولة الإمارات خلال ستة أشهر.

وأعلنت مجموعة أغذية الإماراتية, منتصف شهر يوليو/تموز 2022 عن موافقة مجلس إدارتها على المضي قدماً في صفقة الاستحواذ الاستراتيجي على حصة 60% في مجموعة "أبوعوف"، إحدى أكبر الشركات المتخصصة بصناعة وبيع منتجات القهوة في مصر.

وتعكس صفقة الاستحواذ التزام مجموعة "أغذية" بتعزيز أعمالها وتنويع منتجات قسم الأعمال الاستهلاكية.

ووقعت دولة الإمارات والجمهورية الفرنسية، أواخر شهر يوليو/تموز 2022 عدداً من الاتفاقيات ومذكرات التفاهم؛ تهدف إلى تعزيز العلاقات الثنائية في مختلف المجالات الحيوية.

وبمطلع شهر أغسطس/آب 2022 أعلنت شركة أدنوك للتوزيع الإماراتية ، والمدرجة في سوق أبوظبي للأوراق المالية، إبرامها اتفاقية للاستحواذ على حصة 50% من شركة توتال إنرجيز مصر.

وعقدت أدنوك للتوزيع اتفاقية مع "توتال إنرجيز ماركتنج افريك أس. أيه. أس." للاستحواذ على حصة 50% من شركة توتال إنرجيز للتسويق مصر، بقيمة تقارب 186 مليون دولار، إلى جانب مبلغ إضافي يصل إلى 17.3 مليون دولار، إذا تم استيفاء شروط معينة خلال عملية الاستحواذ.

وشهد الشيخ محمد بن زايد آل نهيان رئيس الدولة والشيخ محمد بن راشد آل مكتوم نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي في التاسع من شهر سبتمبر/آيلول 2022 توقيع اتفاقية استراتيجية لبيع الغاز بين شركة بترول أبوظبي الوطنية "أدنوك" وهيئة دبي للتجهيزات " دوسب ".

وتقوم " أدنوك " بتزويد " دوسب " بالغاز الطبيعي لاستخدامه بدلاً عن الفحم النظيف لتوليد الكهرباء في مجمع حصيان لتوليد الطاقة التابع لهيئة كهرباء ومياه دبي " ديوا " وفق نظام المنتج المستقل .

كما شهد رئيس الإمارات وأولاف شولتس مستشار جمهورية ألمانيا الاتحادية 25 سبتمبر/آيلول 2022 مراسم توقيع اتفاقية شراكة استراتيجية جديدة في مجال تسريع أمن الطاقة والنمو الصناعي.

وتهدف إلى تسريع تنفيذ المشاريع ذات الاهتمام المشترك بين دولة الإمارات وجمهورية ألمانيا في مجالات أمن الطاقة والحد من الانبعاثات والعمل المناخي.

ووقّعت دولة الإمارات وسلطنة عُمان، بداية شهر أكتوبر/تشرين الأول 2022, 16 اتفاقية ومذكرات تفاهم في مجال الطاقة والتعاون حول النقل والمواصلات واللوجستيات، ومجال النقل البحري، وغيرها.

وانطلقت فعاليات مؤتمر أبوظبي الدولي للبترول "أديبك" 2022، 4 أكتوبر/تشرين الأول2022 أكبر فعالية في قطاع الطاقة والنفط على مستوى العالم، خلال الفترة من 31 أكتوبر الجاري إلى 3 نوفمبر الماضي.

وخلال منتصف شهر أكتوبر2022 انطلقت فعاليات النسخة الثانية والأربعين من معرض جيتكس جلوبال 2022، بمركز دبي التجاري العالمي، بمشاركة أكثر من 5 آلاف شركة، أبرزها مايكروسوفت وهواوي وأبل وسوني وديل وإركسون، ولينوفو، وسيسكو بجانب 250 جهة حكومية.

واعتمد مجلس الوزارء الإماراتى الميزانية العامة للاتحاد 2023-2026 بإجمالي مصروفات 252.3 مليار درهم وإجمالي إيرادات 255.7 مليار درهم.

وأطلقت دولة الإمارات وكمبوديا أواخر شهر أكتوبر/تشرين الأول 2022 محادثات هادفة إلى التوصل لاتفاقية شراكة اقتصادية شاملة بين البلدين؛ بهدف تعزيز التعاون البناء وزيادة تدفق التجارة والاستثمار بينهما.

وأعلنت دولة الإمارات ممثلة بوزارة المالية بصفتها الجهة المصدرة وبالتعاون مع المصرف المركزي الإماراتي بصفته وكيل الإصدار والدفع، عن نتائج المزاد الخامس لإصدار سندات الخزينة ("T-Bonds") المقوّمة بالدرهم الإماراتي؛ وذلك ضمن برنامج إصدار سندات الخزينة بقيمة 9 مليارات درهم لعام 2022.

وشهد الشيخ محمد بن زايد آل نهيان رئيس دولة الإمارات، وكارل نيهامر مستشار جمهورية النمسا، توقيع اتفاقية شراكة استراتيجية للتعاون في مجال أمن الطاقة والنمو الصناعي بين البلدين.

ولفت  الشيخ محمد بن زايد إلى أن هذه الشراكة توفر فرصاً جديدة لتمكين النمو الاقتصادي والصناعي منخفض الانبعاثات وتسهم في تعزيز أمن الطاقة.

وأعلن الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، نائب رئيس دولة الإمارات رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي، أواخر شهر نوفمبر2022 ، عن إطلاق مشروع "قرى الإمارات" بقيمة مليار درهم.

ويستهدف المشروع تطوير نموذج تنموي مستدام وخلق فرص اقتصادية واستثمارية تحقق الاستقرار الاجتماعي والحياة الكريمة.

وأعلنت مجموعة أغذية الإماراتية التابعة لـ"القابضة "(ADQ)، بداية شهر ديسمبر 2022 عن اكتمال صفقة الاستحواذ على حصة 60% في مجموعة عوف المصرية المتخصصة في صناعة وبيع منتجات القهوة والوجبات الخفيفة الصحية في مصر.

وقالت أغذية إن الصفقة تعزز حضورها في سوق الوجبات الخفيفة في مصر التي يُتوقع أن ترتفع قيمتها من 8.7 مليار درهم (2.3 مليار دولار) في عام 2020 إلى نحو 11.2 مليار درهم (3.05 مليار دولار) بحلول نهاية عام 2024.

 للتداول والاستثمار في بورصات الخليج اضغط هنا.

ترشيحات:

حصاد 2022.. 75.3 مليار دولار قيمة الطروحات الأولية بأسواق الأسهم الإماراتية

إلى أين تتجه أسواق الأسهم الإماراتية خلال 2023؟

10 أسهم إماراتية ترتفع أكثر من 15% في 9 أشهر.. ما هي؟

تقرير.. الإمارات تنفذ خططاً طموحة لتحقيق الحياد المناخي بحلول 2050

أسعار الذهب بالإمارات تتراجع خلال سبتمبر.. وعيار 21 يسجل 171.8 درهم

تقرير: أبرز الأحداث الاقتصادية في الإمارات خلال أسبوع